Warning: Division by zero in /home/galawej/public_html/tmp/templates_c/cgbd309^eaff6abc0894fc43cc026e79a1ff7ef9439afb78.module_db_tpl.CGBlog;detailndesign.php on line 71

(أمواج – سيرة عراقية) للناقد عبدالله ابراهيم

Jan 16, 2018

أصدرت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مؤخراً السيرة الذاتية للمفكر والناقد العراقي الدكتور عبدالله إبراهيم بعنوان «أمواج»، رصد فيها سيرة حياته الشخصية والثقافية والانعطافات السياسية والمجتمعية التي مر بها بلده العراق.
وتتضمن السيرة الواقعة في نحو 600 صفحة، مجموعة من الخواطر والتأملات الثقافية والسياسية التي تعكس التقلبات الحادة التي شهدتها حياة الدكتور عبدالله إبراهيم، بداية من كركوك حيث مولده ثم اسطنبول وأخيراً في العاصمة القطرية الدوحة حيث كان مستقره.
ويروي المؤلف حكاياته الشخصية بقصة الشاب عبدالله، الذي وُلد وترعرع في مدينة كركوك العراقية لعائلة عربية تعمل بالزراعة في أراضيها التي تملكها.. واصفاً مدينة كركوك كما في طفولته بالمكان المثالي، حيث كان العرب والأكراد والتركمان يعيشون معا وحيث كان المسيحيون والمسلمون تجمعهم أواصر الجيرة الحسنة في أبهى معانيها.
ولكن تغير الحال مع اندلاع الحرب العراقية- الإيرانية حينما تم تجنيد الكاتب في الجيش العراقي، وبعد هذه الحرب المجنونة، غادر العراق هربا من التوترات السياسية، لينتهي به المطاف أستاذًا للأدب العربي في ليبيا قبل أن يستقر به الحال في قطر حيث يقيم حاليا.
وعلق الدكتور على صدور السيرة الذاتية «أمواج» بقوله «إنني أعكف عليها منذ عام 1976 وقد حاولت في هذا الكتاب أن أوفق بين حياتي الشخصية وبين أحداث معلومة في التاريخ حينما انزلق بلدي إلى حقبة عصيبة من الاستبداد، ولذلك كان عليَّ أن أُطلع القارئ على التجارب التي مررت بها باعتبارها سجلاً تاريخياً».
يذكر أن المفكر والناقد الدكتور عبدالله إبراهيم نال درجة الدكتوراه في النقد الأدبي ودراسات الأدب العربي القديم من جامعة بغداد في عام 1991، كما عمل أستاذًا جامعيا في عدد من الجامعات في العراق وليبيا وقطر، وقد صدر له أكثر من 14 كتابا، وتعتبر «موسوعة السرد العربي» التي صدرت في تسعة مجلدات من أشهر أعماله.