Nawab.jpg

ژیان و بەرهەمەکانى مزەفەر نەواب لە کتێبێکدا کۆدەکرێتەوە

بنکەى روناکبیریى گەلاوێژ لە مەراسیمێکى شایستەدا کتێببَک لەسەر ژیان و بەرهەمەکانى مزەفەر نەواب بڵاودەکاتەوە.

وا بڕیارە رۆژى شەممە 22/2/2020 کاژێر (2)ى پاشنیوەڕۆ لە هۆڵی عیزەدین مستەفا رەسوڵ لە هۆتێل گراند ملینیۆم  بنکەی روناکبیریی گەلاوێژ، لە مەراسیمێکی ئەدەبی و روناکبیریدا بە دروشمی (مزەفەر نەواب لە ویژدانماندا دەدرەوشێتەوە) رێز لە شاعیر و شۆڕشگێڕی عەرەب، مزەفەر نەواب بنێت.

لە مەراسیمەکەدا کتێبێک لەسەر ژیان و بەرهەمەکانى مزەفەر نەواب بەناونیشانى (مظفر النواب الكلمة المنغمة حياة وابداع) لە نوسینى حاکم حەداد بڵاودەکاتەوە.

د. ابتسام اسماعیل سەرۆکى بنکەى روناکبریى گەلاوێژ پێشەکیەکى بۆ کتێبەکە نوسیوە، هەروەک لە پێشەکیەکەدا کە بە زمانى عەرەبى نوسراوە هاتووە:

النوّاب ... في ذاكرة " گەلاوێژ"

لعلها مصادفة نادرة و طيّبة، تلك التي تتعلق بتبّني " مركز گەلاوێژ الثقافي " - بعمق و أثر تأريخه الفكري و الإبداعي من حيث أعوام التأسيس و التواصل - طبع هذا الكتاب عن الشاعر و المناضل السياسي الفذ " مظفر عبد المجيد النوّاب. والذي نحتفي به عنواناً و موقفاً ... إنجازاً ... و تحديّاً لكل ما واجه طيلة مسيرته التي تنوّعت و توّزعت أثرت الحياة الثقافية و الفكرية في عموم القضايا التي تناولها " النوّاب " عمق و صدق إيمانه الراسخ في حق الشعوب بتقرير مصيرها، كما مواقفه الكبيرة و الواضحة فيما يتعلّق بأحقية الشعب الكردي برسم و تصميم و تنفيذ بما يليق بعراقة الكرد و تأريخ نضالهم المتفاني و الطويل، وصولا لما تحققّ – اليوم -، و ما يتطلع من أجل إكمال ذلك الحلم و تحقيقه على نحو ما يصبون و يؤمنون من الطريق إلى الحرية صعبٌ و شائك و محفوف بالمخاطر و التضحيات لكنه ليس بالأمر العسير أو المستحيل.

و من دواعي تزايد هذا الفخر و درجات هذا السرور في تبنّي طبع كتاب " النواب" لمؤلفه الكاتب و الأديب و الباحث " حاكم عبد مظلوم الحدّاد "، فضلاً عن أهمية و عظمة و جدارة منجزات هذا الشاعر الثوري الكبير، و غزارة ما یحتوی الكتاب بجميع فصوله و مصادره و حواشيه من معلومات و تحليلات للنصوص و ما أرفق المؤلف من رسومات و تخطيطات تضمنّت نماذج ساطعة من قصائد "مظفر" الشاعر و الرسّام و المحب للغناء و الموسيقى. أن تأريخ تأليف هذا الكتاب و الإنتهاء منه يعود للعام 1996، حيث لم يتسنّ له تحقيق حلم طبعه حتى إقامة و ضمن خلال إنعقاد إحتفالية مركزنا ب "النوّاب" في الثاني والعشرين من شباط 2020 وسط حضور محلي و عراقي و عربي مهيب جاء ملبياً لما أقدمنا عليه في تكريم و تقييم عطاءات و مناهل ما ترك الإنسان الكبير و المناضل الأثير " مظفر النوّاب " في قلب مدينة الذوق و الجمال الراقي " السليمانية " بكل ما تحمل من مناجم حُبَّ و حقائق إعترافا بما ينجزه المبدعون في شتى حقول المعرفة و مناحي الفكر و ميادين الثقافة. ولايسعنا بهذا السياق الحضاري، إلأ أن نُذكِرُ و نُذكّر بالجهود الرائعة التي كانت وراء تزايد درجات رغبتنا بتكّفل تكاليف الطبع من خلال مساعي الكاتب و الإعلامي " حسن عبدالحميد " الذي أرشدنا إلى هذا الأمر و تبنى متابعته، و هو بدوره يشير – إيضاً - و يؤشر لأصل صاحب الفكرة الشاعر الكبير "جواد الحطّاب" الذي كان يحتفظ بأصل النسخة المنضّدة " ضوئياً " من هذا الكتاب.

د. أبتسام إسماعيل

رئيس مركز گەلاوێژ الثقافي

السليمانية

 شباط 2020


ئەم بابەتە 168 جار خوێندراوەتەوە